7 نصائح مجربة لتحسين  سرعة حاسوبك

هل تشعر أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أصبح بطيئًا بشكل متزايد؟ هل تعاني من تأخر في فتح البرامج أو تشغيل الألعاب؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت لست وحدك.

في الواقع، يعاني ملايين الأشخاص من بطء الكمبيوتر الخاص بهم. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، مثل نقص مساحة التخزين أو البرامج غير المستخدمة أو الملفات المؤقتة.

وفي هذا المقال، سنقدم لك 7 نصائح مجربة لتحسين سرعة حاسوبك. كما أن هذه النصائح سهلة التنفيذ ويمكنك تطبيقها في أي وقت.

أولًا:- تأكد من أن جهازك يحتوي على مساحة تخزين كافية

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني من تباطؤ مستمر ويستغرق وقتًا طويلاً لفتح الملفات، فقد تكون المشكلة تكمن في نقص مساحة التخزين. 

حيث يعتمد أداء الحاسوب على وجود مساحة تخزين كافية وخالية للعمل بكفاءة. فإذا كانت نسبة مساحة التخزين المتبقية أقل من 20٪، فإن ذلك قد يؤدي إلى إبطاء أداء الحاسوب. ولحل هذه المشكلة، يمكنك اتباع بعض الحلول التالية المفيدة لزيادة مساحة التخزين:

  1. قم بحذف الملفات غير المستخدمةحيث يمكنك تحرير مساحة التخزين عن طريق حذف الملفات غير المستخدمة مثل الصور ومقاطع الفيديو والبرامج القديمة. كما يمكنك البحث عن هذه الملفات يدويًا وحذفها أو استخدام برامج تنظيف الكمبيوتر المتاحة.
  2. قم بنقل الملفات إلى محرك أقراص صلبة خارجي أو سحابة حيث يمكنك نقل الملفات غير الضرورية إلى محرك أقراص صلبة خارجي أو خدمات التخزين السحابية لتحرير مساحة التخزين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

ستساعد هذه الخطوة على تخفيف الضغط على مساحة التخزين الداخلية للجهاز وتحسين أدائه.

  1. استخدام أدوات إدارة التخزين، والتي  يوجد بعض الأدوات المتاحة التي تساعدك في إدارة مساحة التخزين على الكمبيوتر. يمكنك استخدامها لتحليل استخدام التخزين وتحديد الملفات الكبيرة والتطبيقات المستهلكة للمساحة بشكل كبير.
  2. تحقق من وجود برامج ضارة، فوجود برامج ضارة أو فيروسات قد يسبب أداءً ضعيفًا للكمبيوتر. لذا قم بتشغيل برامج مكافحة الفيروسات والمضادة للبرمجيات الخبيثة لفحص الجهاز وإزالة أي تهديدات محتملة.

ومن خلال اتباع هذه الخطوات، ستتمكن من زيادة مساحة التخزين للضعف.

ثانيًا:- قم بإزالة البرامج غير المستخدمة

إزالة البرامج غير المستخدمة هي خطوة حاسمة لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتوفير مساحة التخزين بشكل كبير.

 فعندما تقوم بإزالة البرامج التي لم تعد تستخدمها، فإنك تحرر موارد النظام وتقلل من الضغط على مساحة التخزين، مما يساهم في تسريع استجابة النظام وتحسين أداءه بشكل عام.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن إزالة البرامج غير المستخدمة تسهم في تنظيم النظام وتحسين ترتيب البرامج المثبتة، مما يسهل عليك العثور على البرامج المهمة وتنظيم عملك بشكل أفضل. بالتالي، قم بتحديد البرامج الغير ضرورية وقم بإزالتها لتحقيق أداء أفضل وتوفير مساحة قيمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ثالثًا:- قم بحذف الملفات المؤقتة والسجلات 

حذف الملفات المؤقتة والسجلات هو خطوة ضرورية لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر وتحرير مساحة التخزين. 

حيث تتراكم الملفات المؤقتة والسجلات بمرور الوقت وتشغل مساحة قيمة على القرص الصلب، مما يؤثر على سرعة النظام واستجابته. فبحذف هذه الملفات بشكل منتظم، ستقوم بإزالة البيانات غير الضرورية والمهمشة، وبالتالي ستحرر مساحة تخزينية وتحسن أداء النظام. 

بإضافة ذلك، فإن حذف الملفات المؤقتة والسجلات يساهم في تعزيز خصوصيتك وأمانك الرقمي، حيث يمكن للبيانات المؤقتة أن تحتوي على معلومات شخصية قد تكون عرضة للوصول غير المصرح به.

 لذا، اتبع هذه الخطوة البسيطة واحذف الملفات المؤقتة والسجلات بانتظام لتحقيق أداء ممتاز وتعزيز الأمان الرقمي لجهازك.

رابعًا:- قم بتنظيف محركات الأقراص الصلبة 

تنظيف محركات الأقراص الصلبة هو إجراء مهم للحفاظ على أداء ممتاز واستقرار نظامك. حيث تعمل محركات الأقراص الصلبة على تخزين وتنظيم البيانات، ومع مرور الوقت، قد يتراكم الغبار والشوائب على أسطح المحركات، مما يؤثر على قدرتها على قراءة وكتابة البيانات بكفاءة.

فبتنظيف محركات الأقراص الصلبة، ستزيل الغبار والشوائب التي تتراكم على الأسطح الداخلية والخارجية للمحركات. يمكنك استخدام أدوات تنظيف خاصة أو مجفف هواء مضغوط لتنفيذ هذا الإجراء.

 وبعد تنظيف محركات الأقراص الصلبة، ستلاحظ زيادة في سرعة استجابة النظام وتحسين أداء عمليات القراءة والكتابة.

وبالإضافة إلى التأثير الإيجابي على الأداء، فإن تنظيف محركات الأقراص الصلبة يساهم في زيادة عمر المحركات وتقليل فرص حدوث أعطال. باستمرار العناية والصيانة لمحركات الأقراص الصلبة، تعزز استدامة الجهاز وتحافظ على سلامة بياناتك القيمة.

لذا، قم بتنظيف محركات الأقراص الصلبة بانتظام للحفاظ على أداء ممتاز واستقرار نظامك، وضمان عملها بكفاءة لفترة أطول وتحسين تجربتك الشخصية على الكمبيوتر.

خامسًا:- قم بتحديث برامج تشغيل الأجهزة

تحديث برامج تشغيل الأجهزة هو خطوة حيوية لضمان أداء مستقر ومتفوق لأجهزتك. حيث تعمل برامج التشغيل على ربط الأجهزة المادية بنظام التشغيل وتمكينها من العمل بكفاءة. على مر الزمن، يصدر العديد من التحديثات والإصلاحات لبرامج التشغيل، وذلك لتحسين التوافق والأداء وإصلاح الثغرات الأمنية.

فبتحديث برامج تشغيل الأجهزة، ستتمتع بالعديد من الفوائد. أولاً، ستحسن من أداء الأجهزة وتعزز توافقها مع التطبيقات والبرامج الحديثة.

 ثانياً، ستحصل على تحسينات في استقرار النظام وتقليل حدوث الأعطال وتوقف التجميد. كما ستساهم في تحسين أمان النظام العام بإصلاح الثغرات الأمنية وتحديث توقيعات التشغيل.

كما يمكنك تحديث برامج تشغيل الأجهزة عن طريق زيارة موقع الشركة المصنعة للجهاز أو استخدام أدوات التحديث التلقائي المتاحة في نظام التشغيل. 

ببساطة، قم بفحص تحديثات البرامج التشغيل المتاحة وتنزيل وتثبيت أحدث الإصدارات المتاحة.

بالقيام بتحديث برامج تشغيل الأجهزة بانتظام، ستضمن أن أجهزتك تعمل بأفضل أداء ممكن وتتمتع بالتوافق والاستقرار اللازمين. فلا تتردد في الاستفادة من التحديثات المتاحة والاستمرار في العناية ببرامج التشغيل لضمان تجربة سلسة وموثوقة على أجهزتك.

سادسًا:- استخدم برنامج مكافحة الفيروسات 

تعد برامج مكافحة الفيروسات هي خط الدفاع الأول ضد أي تهديدات يتعرض لها جهازك ومعلوماتك الشخصية، حيث يمكن للفيروسات والبرامج الضارة أن تسبب في تلف البيانات وسرقة المعلومات الحساسة.

ومن خلال استخدامك لبرنامج مكافحة الفيروسات يمكنك اكتشاف وإزالة الفيروسات والبرامج الضارة قبل أن تسبب أي ضرر.

كما يوفر برنامج مكافحة الفيروسات حماية وتحديثات منتظمة للتعرف على الفيروسات الجديدة والتهديدات الأمنية. كما يمكن أن يوفر مميزات إضافية مثل إدارة كلمات المرور وحماية كاميرا الويب والتخزين السحابي الآمن. 

فقط قم بتثبيت برنامج موثوق به لمكافحة الفيروسات وإليك بعض النصائح لاختيار برنامج جيد وموثوق به:-

  • إقرأ المراجعات لمقارنة المميزات والأسعار المختلفة ومن ثم تأكد من أن البرنامج متوافق مع نظام التشغيل الخاص بك.
  • ابحث عن برنامج يوفر حماية في الوقت الحقيقي وتحديثات منتظمة 
  • لجعل البرنامج محدثًا دائما قم بضبطه تلقائياً ليقوم بذلك وتحقق من وجود ميزة التحديثات الدورية 
  • إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول، فتأكد من تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات عند السفر أو الاتصال بشبكات الـ Wi_ Fi العامة.

سابعاً:- قم باستخدام وضع الطاقة المنخفض

قد يكون  التباطؤ في سرعة حاسوبك بسبب أن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك تعمل بكامل طاقتها حتى عندما لا تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل مكثف.

جرب استخدام وضع الطاقة المنخفض لتقليل استخدام الطاقة وتحسين الأداء.

فوضع الطاقة المنخفض يقلل من سرعة الساعة وتشغيل وحدة المعالجة المركزية والرسومات، مما يؤدي إلى استهلاك طاقة أقل.

هذا يعني أن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ستستهلك طاقة أقل، مما يسمح لها بالعمل بشكل أسرع.

وإذا كنت لا تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل مكثف، فيمكنك استخدام وضع الطاقة المنخفض لتوفير عمر البطارية أو تحسين الأداء.

ولاستخدام وضع الطاقة المنخفض على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows، اتبع الخطوات التالية:

  •  افتح لوحة التحكم.
  • انقر فوق “الأنظمة والأجهزة”.
  •  انقر فوق “الطاقة”.
  • انقر فوق “تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة”.
  • في قسم “وضع الطاقة الحالي”، انقر فوق “وضع الطاقة المنخفض”.
  •  انقر فوق “حفظ التغييرات”.

وفي الختام

 قم بتطبيق هذه النصائح وستجد سرعة حاسوبك أصبحت كالصاروخ.