التخزين السحابي: ثورة في عالم الأعمال 

وفقاً لتقرير صادر عن شركة IDC لعام 2023، فإن سوق التخزين السحابي العالمي من المتوقع أن يصل إلى 832.1 مليار دولار في عام 2025، بزيادة قدرها 22.1% عن عام 2022. ويوضح ذلك مقدار الأهمية الكبيرة للتخزين السحابي في عالم الأعمال اليوم.

 

فهو ليس مجرد مصطلح تقني فحسب، بل أسلوب ثوري لتحقيق التحول الرقمي الكامل للشركات. وبفضله يمكنها الوصول إلى سعات تخزين هائلة وحجم ضخم من البيانات، ومن ثم قدرة مذهلة على تخزين وإدارة معلوماتها بكفاءة عالية وتوافر فائق.

 

إذن نعي الآن جيدًا الأهمية الكبرى للتخزين السحابي، وكيف أنه ضروري ولا غنى عنه في تحسين الكفاءة والإنتاجية وخفض التكاليف. وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل حول مميزات وتحديات التخزين السحابي، وأهم النصائح حول اختيار مزود خدمة التخزين السحابي المناسب.

 

مزايا التخزين السحابي للشركات الصغيرة والكبيرة

يعتبر الحل المبتكر والأمثل لتلبية احتياجات التخزين وإدارة البيانات حيث يتيح الكثير من المزايا لجميع الشركات بمختلف أحجامها ومن أهمها:

 

  • المرونة العالية: حيث يمكن الشركات من التوسع أو التقليل في سعة التخزين الخاصة بها حسب احتياجاتها، وكذلك يتيح للشركات الوصول لبياناتها من أي مكان وفي أي وقت، ومن ثم يزيد من التعاون والعمل الجماعي حيث يمكن للموظفين مشاركة الملفات والوثائق بسهولة.
  • الكفاءة الفائقة والتحسين في أداء العمل: حيث يساعد الشركات على التركيز على أعمالها الأساسية، ومن ثم ترك إدارة التخزين للجهة المزودة للخدمة، كما تقوم بتحسين استجابة النظام وزيادة كفاءة العمل، وبالتالى زيادة الإنتاجية.
  • التكلفة المنخفضة ومساعدة الشركات على توفير المال: من خلال التخلص من الحاجة لشراء وصيانة المعدات الخاصة، حيث يتيح للشركات الوصول لمساحة تخزينية كبيرة دون شراء أو صيانة أي أجهزة، كما يمكن للشركات الحصول على مساحة تخزين غير محدودة من خلال دفع رسوم اشتراك شهرية أو سنوية بمقابل مادي معقول للغاية.
  • الحماية والأمان: حيث يوفر للشركات مستويات عالية من الأمان، وتحديثات أمنية مستمرة، ونسخ احتياطية تلقائية، وحماية متقدمة للبيانات المخزنة، كما يتم حمايتها من الفقد أو الاختراق حيث يتم معالجة البيانات وتشفيرها وتخزينها في أماكن آمنة ومتعددة النسخ.
  • سهولة الاستخدام: تتميز أيضا بسهولة الاستخدام دون الحاجة لوجود خبرة تقنية كبيرة.

 

وبالتالي فالتخزين السحابي هو الخيار المثالي للشركات، وأداة قوية لزيادة الكفاءة والإنتاجية، ومن ثم سرعة في تحقيق الأهداف والنجاح المبهر.

 

أنواع التخزين السحابي للشركات

يوجد العديد من أنواع التخزين السحابي للشركات، وكل نوع منهم يختلف في طريقة تخزين البيانات وكيفية الوصول لها. سنتحدث الآن عن كل نوع منهم بالتفصيل:

 

التخزين السحابي العام “Public Cloud Storage”

 

يعتبر النوع الأكثر شيوعًا من التخزين السحابي للشركات، حيث يقوم بتوفير مساحة تخزين مشتركة للشركات على الإنترنت. تتميز هذه الخدمة بالتكلفة المعقولة وسهولة الاستخدام، كما يتم توفير الموارد الحاسوبية والبنية التحتية بواسطة مزود الخدمة. يتم حفظ البيانات على الخوادم التي تتبع المزود، وبالتالي تكون متاحة لجميع مستخدمي هذه الخدمة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا النوع من التخزين سعة تخزينية كبيرة وقابلية للتوسع وبأسعار معقولة جدًا. يقوم بتخزين أنواع البيانات غير المهيكلة مثل الصور والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو.

 

التخزين السحابي الخاص “Private Cloud Storage”

 

نوع مميز يتم تخصيصه لشركة واحدة أو مجموعة شركات. يعتمد على البنية التحتية السحابية والتي تكون تابعة ومدارة بواسطة الشركة نفسها. يوفر هذا النوع للشركات مزيدًا من التحكم والخصوصية أكثر من التخزين السحابي العام. يقوم بتخزين البيانات الحساسة مثل بيانات العمل أو البيانات الشخصية. يتم توفيره داخل جدران الشركة، سواء على مستوى مركز البيانات بالشركة أو باستخدام خوادم معينة. يوفر مستوى عالٍ من السيطرة والأمان، ويمكن للشركة تنفيذ سياسات الأمان الخاصة بها وتحديد الموارد طبقًا لاحتياجاتها.

 

التخزين السحابي الهجين “Hybrid Cloud Storage”

 

هو مزيج من نوعي التخزين السابقين (العام والخاص) حيث يجمع بين العناصر الهامة لهذين النوعين. مثل التكلفة المنخفضة والمرونة كما في التخزين السحابي العام، والسيطرة والأمان الكامل على البيانات الحساسة بواسطة التخزين السحابي الخاص. وبالتالى، تحظى الشركة بأهم مميزات نوعي التخزين. يقوم بتخزين البيانات التي تحتاج إلى مستويات عالية من التحكم والخصوصية.

 

التخزين السحابي المدار “Managed Cloud Storage”

 

يوفر بواسطة مزود خدمة خارجي يقوم بإدارة وصيانة البنية التحتية للتخزين السحابي بالكامل. كما يقوم بتولي المهام الفنية والإدارية مثل النسخ الاحتياطي والأمان وتحديث البرامج. ومن ثم، يقلل ذلك من عبء الصيانة عن الشركة ويسمح لها بالتركيز على أعمالها الأساسية.

 

أهم التقنيات المستخدمة في أمن التخزين السحابي للشركات

 

تسعى الشركات لتحقيق أعلى مستويات الأمان والخصوصية لبياناتها المخزنة، وعند استخدامها للتخزين السحابي فإنه يوفر العديد من التقنيات المستخدمة في أمن التخزين السحابي للشركات، وهذه أهم التقنيات المستخدمة:

 

  • التشفير (Encryption): يعتبر من أهم التقنيات المستخدمة في أمن التخزين السحابي، وذلك لأنه يساعد على حماية البيانات من أي وصول غير مصرح به، حيث يقوم بتحويل البيانات إلى صيغة غير قابلة للقراءة والفهم. كذلك يمكن استخدام التشفير على مستوى البيانات والملفات، أو على مستوى التخزين، أو على مستوى الاتصالات، لضمان أمان عالٍ للبيانات.
  • إدارة الهوية والوصول (Access Management): تعمل على إدارة هويات المستخدمين ووصولهم إلى الموارد في السحابة. كذلك يمكن استخدامها في إنشاء حسابات المستخدمين، وإدارة الأدوار والمسؤوليات، ومراقبة نشاط المستخدم. وتهدف هذه التقنية للتحكم في من يمكنه الوصول إلى البيانات المخزنة في السحابة.
  • جدار الحماية (Firewall): يعتبر عائقًا كبيرًا أمام التهديدات الخارجية وتقنيات الاختراق. حيث يتم تكوين جدار الحماية للسحابة لمراقبة حركة البيانات، وتصفية المرور الوارد والصادر، واكتشاف السلوكيات المشبوهة. ومن ثم حماية البيانات من أي هجمات خبيثة.
  • اختبار الاختراق (Penetration Testing):

 

 يحتوي على تقنيات لاختبار قوة وثغرات أمان النظام. وله استخدام هام للغاية، حيث يمكنه اكتشاف الثغرات الأمنية المحتملة. ومن ثم تقييم مدى تأثيرها على النظام، وبالتالي سد هذه الثغرات.

 

كذلك يوجد تقنيات أخرى يمكن للشركات استخدامها لتأمين بياناتها المخزنة في السحابة، مثل:

 

  • تقسيم البيانات (Data Segmentation)
  • النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات (Backup and Restore)
  • التوعية الأمنية (Security Awareness)

 

من الضروري لأي شركة أن تختار بعناية التقنيات المناسبة لأمن التخزين السحابي الخاص بها، وذلك حسب حجمها واحتياجاتها. وأن تقوم بإجراء تقييم أمني بشكل منتظم لبياناتها المخزنة في السحابة. 

وذلك لمواكبة التهديدات الأمنية الجديدة، ولضمان حصولها على أعلى مستويات الحماية.

 

كيفية اختيار مزود خدمة التخزين السحابي المناسب لشركتك؟

 

هناك عدة عوامل ستساعدك على اختيار وتحديد مزود خدمة التخزين المناسب لشركتك، وهم كالتالي:

 

طبقًا لاحتياجاتك التخزينية الخاصة بشركتك، وحجم البيانات التي تحتاج إلى تخزينها، وما نوعها، ومستوى الأمان الذي تحتاجه.

ميزانيتك أيضًا لها دور كبير في تحديد ذلك، حسب مقدار الأموال التي ستستطيع إنفاقها على تلك الخدمة.

كذلك، ما هي المميزات التي تحتاجها من خدمة التخزين السحابي؟ فقد تحدثنا عن أهم أنواع خدمات التخزين السحابي، وكل منها لها مميزاتها الخاصة، فهل تحتاج لميزات أمان معينة، أو ميزات تكامل مع تطبيقات أخرى؟

على حسب مستوى الأداء الذي تحتاجه من تلك الخدمة، وكذلك هل تحتاج إلى سرعة وصولها عالية، أم زمن استجابتها منخفض؟

مستوى الموثوقية الذي تحتاجه من خدمة التخزين السحابي، هل 99.9%، أو أعلى من ذلك؟

وبعدها، قم بالمقارنة بين عروض مقدمي الخدمة، واحصل على عروض أسعار مختلفة من عدة من مقدمي تلك الخدمة. بعدها، قم بقراءة مراجعات العملاء لمختلف مقدمي الخدمة، ومعرفة تجربتهم مع تلك الخدمة، وذلك سيساعدك على اختيار النوع المثالي لشركتك.

 

لذا، إذا كنت تبحث عن حل لتخزين بياناتك بشكل آمن وفعال، فإن التخزين السحابي هو الخيار المناسب لك، وكذلك توفر لك شركة النهل للحاسب الآلي خدمات فائقة من التخزين السحابي.